تصرفات القطط ومعانيها



تصرفات القطط ومعانيها

 تصرفات القطط ومعانيها


تصرفات القطط ومعانيها، القطط مثل الإنسان تماما يمكنها التحدث إلى الأشخاص عن طريقة الحركة وبعض التصرفات التي تؤدي إلي معاني مختلفة، وهو ما يسمونه بـ لغة الجسد، فالقطط تعبر عن حالاتها في كل وقت عن طريق فعل حركات بجسدها بشكل معين، حتى توصل إحساسها وشعورها إذا كانت حزينة أو مكتئبة أو غير ذلك لصاحبها، وتتعدد لغة الجسد عند القطط وتختلف على حسب اختلاف الشعور التى تحس به.
لذلك سنقدم لكم كل ما يخص تصرفات القطط ومعانيها من خلال موقعنا "بيت الخليفه"

حركات القطط ومعانيها

القطط عالم كبير من المشاعر والتصرفات والحركات التي قد لا يفهمها إلا من يقتني هذه الكائنات الرقيقه، لذلك سنشرح لكم بعض الحركات والتصرفات الشائعة والمتكرره التي تجعلك تفهم قطك وتجيد التعامل معه بكل سلاسه وسهوله فقط تحلي بالصبر وتابع معنا هذا المقال.

عض أظافرها


القطط من المخلوقات التي تقوم بالصيد فهي في الأصل كائنات برية، وأيضا من المعروف عن القطط أنها تقوم بتنظيف نفسها عن طريق لعق جسدها بفمها، ولكن يلاحظ الكثير أن في أحيان كثيرة تقوم القطط بعض أظافرها وخدش أثاث المنزل، وقد يتساءل البعض كثيرا لماذا تقوم القطط بالقيام بهذا التصرف؟
من المعروف أن السلاح الذي تستخدمه القطط في الصيد هو مخالبها، لذلك تقوم القطط بالعناية به جيدا وتعمل على نظافته، وهناك سبب آخر للقيام بهذا التصرف وهو أن القطط قد تشعر بالملل والتوتر.


الجري بسرعة بدون سبب


يلاحط أصحاب القطط وخاصةً القطط الشيرازي أنها فجأة وبدون سابق إنذار تجري بسرعة كأن شيء يلاحقها، وأنها تبالغ في جريها هرباً وخوفاً من شيء ما.
وقد يظن البعض أن القطط تهرب من قوى خفية لا تراها إلا القطط ولكن هذا خطأ جدا، فالقطط من الحيوانات البرية التي تجري بسرعة فائقة قد تصل سرعتها في الساعة الواحدة إلى 35 كيلو متر، ويلاحظ أصحاب القطط أثناء جريها بسرعة في الفناء أو بين حجرات المنزل أن هذا الجري المفاجيء يصاحبه وقوف شعر القطط، ولكن السبب الحقيقي في الجري السريع والمفاجيء للقطط هو أنها تمتلك طاقة هائلة بداخلها وقد لا تستخدمها في القيام بشيء معين فترغب في الجري فجأة، وتحاول التخلص من الطاقة الموجودة بداخلها.

نوم القطط على ظهرها بشكل مقلوب


يلاحظ كثير من أصحاب القطط أن القطط تنام بشكل مضحك أحيانا، أو تنام بشكل مقلوب، أو تنام بشكل غير معتاد أو مألوف، وقد يستغرب الكثير ويسأل عن السبب في اتخاذ القطط لأوضاع مختلفة أثناء نومها، ومن أشهرها النوم على الظهر ويصاحب ذلك رفع يداها إلى أعلى.
فكل تلك الوضعيات المختلفة أثناء النوم تدل على أن القطط في غاية الراحة والاسترخاء، وأنها مطمئنة في وجود صاحبها، وأنها لا تخاف من شيء في ظل وجودها مع ذلك الشخص، ويدل أيضا على مدى ثقة القطط في أصحابها والراحة معهم.


عدم دفن البول أو البراز


من المعروف أنه يوجد ما يعرف بــــ( رش البول ) وذلك موجود عند القطط الذكور في موسم التزاوج، فعندما تترك القطط رائحتها بطريقة رش البول فهذا لجذب الإناث في موسم التزاوج.
ولكن ماذا عن القطط الإناث؟ لماذا لا تقوم الإناث أو الذكور أيضا في بعض الأحيان بعدم ردم البول أو البراز، أو التبول خارج صبدوق الفضلات؟
يمكن للقطط بتمييز أي رائحة غريبة تكون على أصاحبها فمثلا: إذا ذهبت إلى أحد أصدقائك وكان يملك قط وقمت باللعبمعه فيمكن للقطط تمييز تلك الرائحة، وأيضا إذا قمت بإحضار حيوان آخر أو قط آخر إلى المنزل فستقوم القطط بإصدار ذلك السلوك الغريب وهو عدم دفن البول أو البراز، وهذا التصرف يدل على أن القطط تشعر بالتوتر والخوف، إذا ما كانت تعاني من احتباس البول.

 شم القطط لـ نفس ورائحة أصحابها


القطط من الكائنات الودودة والمحبة للغنسان، فهي مخلوقات حساسة بطبعها تحب من يلاطفها ويتودد إليها ويشعرها بالدفء.
من أهم تصرفات القطط ومعانيها إذا كانت قطتك تقترب منك وتشم أنفاسك ورائحتك فهذا يدل على حبها الشديد لك، وتلك التصرفات تجده موجودة بكثرة في القطط الشيرازي،فهذه الطريقة من إحدى الطرق التي تعبر بها القطط عن حبها واشتياقها لصاحبها.


شم القطط بعضها البعض


كلنا نعرف أن حاسة البصر عند القطط في ضوء النهار تكون ضعيفة، ولكن تكون حاسة السمع والشم عندها قوية، فيمكن للقطط أن تشم بعضها لتميز أصحابها وأصدقائها، ويمكنها عن طريق الشم أيضا تمييز القطط المريضة من السليمة، كما يمكنها في موسم التزاوج شم بعضها لمعرفة ما إذا كانت مؤهلة لعملية التزاوج أو غير ذلك.


شم القطط لرائحة عرق أصحابها


يستغرب الكثير من الناس هذا التصرف، ويتساءلون لماذا تحب القطط رائحة العرق وتنجذب إليه؟
ولهذا السؤال ردان:
  1. أولا: قد عرفنا أن القطط تميز صاحبها من رائحته، فيمكنها التعرف على أصحابها من رائحته، ولذلك تنجذب القطط لرائحة عرق أصحابها المميزة لهم، وقد تقوم في بعض الأوقات بلعق ولحس العرق لأن العرق يسبب لها ارتباك وتشوش.
  2. ثانيا: أن القطط بطبعها تنجذب إلى المواد الطبيعية، والعرق يحتوي على الدهون والبروتين الذي يجذب إليه القطط.




مواء القطط بشكل متقطع وخافت


من اهم تصرفات القطط ومعانيها أيضاً عندما تكون خارج المنزل وتعود وتجد قطك في انتظارك فيقوم بإصدار صوت متقطع وخافت فهذا من التصرفات والمعاني التي تدل على ترحيب قطك بك واشتياقه لك، أو عندما تنام القطط لوقت كبير وتستيقظ فتصدر هذا الصوت لاشتياقها لصاحبها، وأيضا من تلك العلامات عندما تقوم القطط بدعك جسدها في أصحابها، أو في أرجل أصحابها أو الجلوس بين أيديهم فهذا دليل على اشتياق القطط لأصحابها.


النوم أو الجلوس على الأشياء أو الأماكن المفضلة لأصحابها


قد تلاحظ نوم القطط أو الجلوس على ممتلكاتك التي تستخدمها باستمرار وتجعلك مشغولا في أحيان كثيرة عن قطك، فذلك التصرف يدل على غيرتها من تلك الأشياء فتقوم بالجلوس أو النوم عليها لتحظى بالاهتمام منك، وأيضا تود القطط الشعور بالراحة والأمان، فتقوم بالجلوس على الأشياء الخاصة بأصحابها أو النوم عليها، فهي بذلك تقوم بترك رائحتها المميزة على أشياء صاحبها وعند استخدام صاحبها لتلك الأشياء يجد رائحة قطته المتميزة، فالقطط عندما تحب أصحابها وتتعايش معهم تتعامل وكأن صاحبها جزء من ممتلكاتها وشيء خاص بها.


العض


تقوم القطط بالعض حتى تثبت سيطرتها، أو الدفاع عن نفسها أو المكان الذي تعيش فيه، فعندما تشعر القطط بالتهديد والخوف تقوم بالعض.


شرب القطط الماء بكمية كبيرة


إذا لاحظت أن قطك يشرب الماء بكميات كبيرة فهذا يمكن أن يكون بدافع تعويض القط للماء الذي يفتقده في طعامه، فعندما يأكل طعام جاف لابد له من أن يشرب كميات ماء كبيرة لتعويض ذلك، ولكن إذا لاحظت إفراط القط في شرب الماء بشكل ملحوظ وغير معتاد فذلك يدل على أن القط يعاني من مرض مثل السكر أو الكلى.


عندما تختبيء القطط


ومن تصرفات القطط ومعانيها انها في أحيان كثيرة تريد أن تختبيء ولا تلعب لفترة يمكن أن تصل إلى يوم، ولكن إذا وجدت قطك يختبيء ولا يخرج من مكان اختبائه بسهولة فهذا يدل على خوفه من شيء وتوتره.


مواء القطط


المواء من الأصوات التي يستخدمها القط البالغ في التواصل مع الإنسان وليس القطط الأخرى، والمواء أيضا يعبر عن ترحيب القط لصاحبه في بعض الأحيان، وفي البعض الآخر يعبر عن احتياجه للطعام أو الشراب،وكثير يعبر المواء عن شعور القط بالوحدة أو أنه مريض، وخاصة إذا كان المواء يصدر من قط كبير السن فبهذا التصرف يعبر عن احتياجه وضعفه وعجزه لأنه غير قادر على القيام بشيء، وأن حواسه قد ضعفت ولا يستطيع استخدامها بسبب كبر سنه.


عندما تقرقر القطط


إذا لاحظت صوت قرقرة من قطك لا تنزعج ولا تتساءل كثيرا، فهذا يدل على أنه في أفضل الحالات وأنها سعيدة وتكون في قمة الرضا والشعور بالاطمئنان.


هدير القطط

يلاحظ في بعض الأحيان أن القطط تصدر أصواتا مثل الهدير، هذا يدل على خوفها الشديد من شيء ما وقلقها، أو يدل على أنها غاضبة وتشعر بالتهديد،
وأيضا تستخدم الأمهات هذا الصوت لتخبر أولادها أنها تهتم بهم وترعاهم، وقد تصدر القطط تلك الأصوات للفت انتباه صاحبها إلى شيء ما.


همس القطط


تستخدم القطط تلك الأصوات والحركات التي تعرف بالهمس أو الهسهسة عندما تشعر أنها مهددة وفي حالة قتال وأنها مستعدة للمعركة وتلك الأصوات يصاحبها أشياء أخرى مثل تقوس الظهر والأنياب البارزه والفم المفتوح.


عندما تعوى القطط


وعواء القطط قد يأتي بشكل عكسي لمواء القطط، فالعواء الطويل يدل على قلقها أو مرضها بسبب أن حواسها لا تعد تعمل كالسابق وأنها تشعر بالمرض وعدم قدرتها على القيام بشيء، ويعتبر العواء من علامات الأنين والتوجع لدى القطط،ويشير العواء أيضا إلى التواصل مع القطط الأخرى بمعنى يريدوا أن يصبحوا أصدقاء، أو الابتعاد عن منطقة تواجد أحدهم،ويوجد العواء أيضا أثناء عملية تزاوج القطط.


استخدام القطط لملابس أصحابها اثناء النوم


عندما تقوم القطط بأخذ أشياء أصحابها وملابسهم والنوم عليها واستخدامها فهذا يدل على مدى حب القطط لأصحابهاوسعادتها بالتواجد قربهم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-