هل تنسي القطط صاحبها | تعرف علي الطرق التي تتذكره بها


هل تنسي القطط صاحبها | تعرف علي الطرق التي تتذكره بها


هل تنسي القطط صاحبها | تعرف علي الطرق التي تتذكره بها



القطط من الحيوانات الأليفة والكائنات الرقيقه ، لذلك فهي محبوبة لدى الكبار والصغار، وهي من من أرقي الهدايا التي يمكن أن تهديها لشخص عزيز عليكـ فهي مخلوقات لطيفة ورقيقه ، وكذلك تتنوع القطط وتختلف مسمياتها، ولكن باختلاف أشكالها وألوانها فمن منا لا يحب تلك الكائنات الودودة اللطيفة التي لا غنى عنها، لذلك يتجه العديد إلي تربية وإقتناء القطط.
 ولكن قد يتساءل البعض هل يمكن للقطط أن تنسى أصحابها؟ وهل يمكنها أن تنسى المكان التي عاشت به وصاحبها الذي اعتنى بها؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال.

لقد تطورت حواس القطط واختلفت كثيرا عن حواس الإنسان بسبب أنها في الإصل كانت تعيش منذ زمن بعيد وفترات طويلة، فهي حيوانات برية الأصل تعيش على الصيد، ومن المميزات التي تميز القطط عن باقي الحيوانات وتجعلها مختلفة وأكثر حدة وذكاء أن القطط تستخدم في معرفتها لكل مايحيط بها من أشياء معظم حواسها فهي لا تعتمد على حاسة واحدة فقط، ولكنها تستخدم حاسة البصر والشم والسمع.
وذاكرة القطط طويلة الأمد، فيمكن من خلال ذاكرتها أن تفتكر صاحبها وإن مرت على فراقهم فترات طويلة جدا، ويمكنها أيضا تذكر أبناءها وأصحابها والمواقف التي تمر بها، ويمكنها تخزين كل تلك الذكريات واسترجاعها، وتذكر أي شيء، وأي موقف مر بها، إذا كان موقف محزن جميل.

اسباب زعل القطط

معرفة القطط لصاحبها من خلال حاسة الشم


حاسة الشم من أقوى الحواس التي تتمتع بها القطط وتمتلكها، فيوجد مايسمى بــ( جاكوبسون )، وهو عضو يوجد في سقف حلق القطط فهو يعمل تحريك الهواء عندما يمر من خلال الفم، وهو هذا العضو يساعد القطط في الحصول على معلومات إضافية عن كل ما يحيط بالقطط والتي تقوم القطط بتحليل تلك المعلومات عن طريق الأنف.
ومن خلال هذا العضو تتمكن القطط من معرفة الأماكن التي تعيش فيها ومعرفة أصحابها، ومعرفة أولادها، ويمكن للقطط تحديد ومعرفة ممتلكاتها، والأشياء المهمة في حياتها.

هل يمكن للقطط معرفة أصحابها عن طريق حاسة البصر؟


توجد طبقات داخل شبكية عين القطط والتي تقوم بدورها وهو عكس أي ضوء وإن كان بسيطا حتى تتمكن القطط الرؤية في الظلام الحالك، فهي تستطيع الرؤية في الأماكن حالكة الظلام.
القطط من الكائنات التي لا يمكنها الرؤية جيدا في النهار،فالرؤية لدى القطط تصبح ضبابية نوعاً ما،ولكنها تتمكن من معرفة صاحبها عن طريق تحليل الحركات وتحديد تحركاته، ولا يمكنها الرؤية لمسافات كبيرة، ولكن عندما يحرك صاحبها أطرافه يمكن للقطط معرفة صاحبها.
فالقطط لا تستطيع أن تعرف أصحابها عن طريق حاسة البصر، أو حتى في التعرف على أصحابها من القطط الأخرى،ولكنها يمكنها تمييز ومعرفة الأشياء التي تخصها عن طريق وضع علامات وإشارات تمكنها من التعرف عليها، ومن تلك العلامات يمكنها وضع البول على الأشياء، أو إفراز مادة ذات رائحة معينة وهذه الرائحة توجد في مخالبها، قتقوم القطط بالضغط على الأشياء بمخالبها وتقوم بإفراز تلك الرائحة التي تساعدها في معرفة المكان وتحديده.

معرفة القطط لصاحبها بلعق جسده


من الأشياء التي تمكن القطط من معرفة أصحابها هي حك جسمها واللعب في أقدام أصحابها، كما يمكنها لعق يده وأحيانا خده، فهذه الحيل والطرق الخاصة بالقطط تمكنها من التعرف على أصحابها وعلى أجسادهم، وأنها تؤكد على ملكية أصحابها لها بطريقتها الخاصة.


معرفة القطط لأصحابها عن طريق حاسة السمع


لدى القطط حاسة سمع قوية جدا تفوق حاسة السمع عند الأنسان بثلاثة أضعاف، وهي من أفضل الحواس عند القطط وأدقها، كما أن القطط تتمتع آذان كبيرة مقارنة برأسها، ويمكنها لف أذنها في اتجاهات متعددة، فبذلك تستطيع القطط الحصول على أكبر قدر ممكن من الأصوات وتمييز كل صوت.
لذلك يمكن للقطط أن تعرف صاحبها من خلال نبرة صوته بمجرد أن يتلفظ بأي كلمة، وبعد مرور فترة من العيش مع أصحابها يمكن للقطط أن تميز إذا كان صاحبها حزين أو غير ذلك من الأحاسيس والمشاعر المختلفة.

وللإجابة على سؤال هل تنسى القطط صاحبها؟ فقد قام مجموعة من العلماء بعمل تجربة على الكلاب والقطط على فعل واحد فقط فوجدوا أن الكلاب استطاعت أن تتذكره لمدة خمس دقائق فقط، ولكن القطط استطاعت أن تتذكره لمدة 16 ساعة، وكانت تلك التجربة قد وضحت مدى قوة ذاكرة القطط كبيرة الأمد.
واستنادا إلى قوة ذاكرة القطط فمن الصعب جدا أن تنسى القطط أصحابها، وإنها ستتذكره ولو مرت سنين على فراقهم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-