أفكار لتنظيف المطبخ بطرق سهلة وبسيطة


أفكار لتنظيف المطبخ بطرق سهلة وبسيطة


أفكار لتنظيف المطبخ بطرق سهلة وبسيطة



 عملية تنظيف المطبخ من المهام الشاقة التي تتكفل بها ربات المنزل ، وذلك لإحتواء المطبخ علي العديد من الأواني والأدوات التي نستخدمها يومياً والتي يجب تنظيفها بشكل دوري، خلاف الأجهزه الكهربائيه مثل الشفاط والبوتجاز وغيره، وقد تتعرض مثل هذه الأدوات للبقع الصعبة وتراكم الأوساخ والدهون.
لذلك يقدم لكِ "موقع بيت الخليفه" أفضل الطرق والأفكار لتنظيف مطبخك بطرق سهله وبسيطة.  


تنظيف البقع الدهنية الموجودة في شفاط المطبخ



لتنظيف البقع الدهنيه الموجودة في المطبخ ، نضع مناديل ورقية في كمية من الزيوت المعدنية ومسح الشفاط الكهربائي بها، ثم مسح أعلى الشفاط حتى تقوم الزيوت المعدنية بإذابة جميع الدهون الاصقة في الشفاط.

أما عن الأماكن التي تراكمت عليها الدهون منذ فترة ولا تعرفي طريقة ازالتها ، كل ما عليكِ فعله فقط هو إضافة كمية من صودا الخبز إلى الزيت، ثم مسح الأماكن التي تتواجد بها البقع الدهنية واستخدام مناديل ورقية لمسح أسفل سطح الشفاط مرة اخرى، حتى يتم إذابة الزيوت والدهون المتراكمة، وأيضا سوف يعمل الخليط على ترك السطح يلمع ونظيف.

طريقة أخرى فعالة في تنظيف الدهون المتراكمة على الشفاط الكهربائي

نقوم وضع كمية من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين وسوف تتكون عجينة يمكن بها مسح الشفاط.
ولتنظيف غطاء الشفاط الكهربائي بطريقة سهلة ومبتكرة، نضع كمية من صودا الخبز في ماء دافيء ومسح الغطاء والتخلص من البقع الدهنية المتراكمة عليه في دقائق قليلة، ولا بد من تكرار عملية التنظيف حتى تتخلصين من جميع البقع الدهنية الموجودة في مطبك ثم مسحها بقطعة قماش موضوعة في ماء دافيء.


تنظيف الدهون الموجودة في المطبخ



لتنظيف الدهون الموجودة في المطبخ، قومي استخدام المواد القابضة ومنها بندق الساحرة وتستخدم في إزالة الدهون الموجودة على المواد المصنوعة من الخشب، وخاصة الموجودة حول مقابض المطبخ.
وللحصول على خليط سريع المفعول بمكونات من داخل مطبخك وبدون عناء ومشقة، قومي بوضع كمية من صودا الخبز مع عصير الليمون واحصلي على خليط سريع المفعول.



لإذابة بقع الدهون من خزائن المطبخ


لإذذابة بقع الدهون من خزائن المطبخ ، نقوم بوضع كميات متساوية من الخل الأبيض والماء الدافيء، ووضع قطعة قماش أو اسفنج في الخليط، وبتلك الطريقة البسيطة يمكنك تنظيف بقع الدهون المتراكمة في مطبخك، ومع تكرار الخطوة السابقة يمكنك تنظيف جميع خزائن المطبخ من بقع الدهون، ثم باستخدام قطعة من القماش الموضوعة في ماء بارد يمكنك مسح الخزائن.


 ماذا إن لم يكن تتوافر عندي زيوت معدنية؟ هل لها بديل؟


إن لم يتوافر زيت معدني يمكنك استبداله بزيت نباتي وسيعطي نفس النتيجة، فـ الزيوت النباتية منظف قوي وفعال وطبيعي، يمكن من خلاله أن تتخلصين من البقع الدهنية الموجودة على أي سطح مصنوع من المواد المقاومة للصدأ مثل الفولاذ أو الخشب.
ولكن من المعروف أن كثرة استخدام الزيوت النباتية واستعمالها لفترة طويلة ستؤدي إلى تغير اللون ، ويصبح بكثرة استخدامه أكثر لزوجة، لذلك ينصح باستخدام الزيوت المعدنيه كأولوية للتنظيف.

تنظيف أواني الطهي المصنوعة من الألمونيوم بطريقة سهلة جدا



لتنظيف أواني الطهي المصنوعه من الألومنيوم ما عليكي سوي مسحها وفركها بقشرالليمون، وستحصلين علي أواني لامعه وبراقة.


لكي تتخلصين من رائحة السمك


لكي تتخلصي من رائحة السمك أثناء عملية الطهي ( القلي)، يمكنك وضع ليمونة مقسمة إلى نصفين في الزيت، سوف تخفف من الرائحة وانتشارها.
أو وضع فصوص من حبات المستكة على نار هادئة اثناء القلي، أو استخدام الطريقتين معا في نفس الوقت.

كيفية الاحتفاظ برائحة المطبخ جميلة 



عند عملية مسح المطبخ وتنظيفه، يمكنك وضع قطرات من ماء الكولونيا وهي أفضل من المنظفات والمطهرات العادية لأنها تستمر لفترة طويلة بعد التنظيف.

ومن المشاكل الرئيسية التي تعاني منها كل ربة منزل في المطبخ هي كيفية التخلص من رائحة البصل العالقة في الأيدي والتي يمكن أن تدوم لفترة طويلة ، نقوم بالتخلص منها عن طريق وضع كمية قليلة من البن المطحون، ودعك الايدي بها ثم شطف الأيدي بماء وليمون.

كيف تحافظين على برودة الثلاجة؟



لكي تحافظي علي برودة الثلاجة قومي بفصلها من الكهرباء كل عشرة أيام ولمدة عشر دقائق ثم تشغيلها مرة أخرى.
 

كيفية تنظيف السجاد والموكيت الموجود في المطبخ



لكي نقوم بتنظيف سجاد وموكيت المطبخ ، نضع المكنسة العادية في الماء لإزالة الأتربة والأوساخ الموجودة ثم مسحها بقطعة قماش مصنوعة من القطن مبللة بالديتول.

 تنظيف الأواني المدهبة والأدوات الزجاجية



في عملية تنظيف الاواني المدهبة  لا تستخدمي الصودا، ولكن ينصح بوضع كمية من الخل الابيض أثناء عملية الشطف.
ولتلميع الأكواب والماجات والأطباق الزجاجية ، نضع كمية من الملح الرطب في ماء فاتر ثم تشطف جيدا، ولكن ينصح بعدم مسحها بقطعة قماش ، بل يجب تركها لتجف طبيعيا دون مسحها.
ولكن إن وجدت أكواب كريستال في هذه الحالة يمكن وضع قطرات من الكحول الأبيض بدلا من الخل إلى الماء الفاتر.

كيفية تنظيف الصيني والبورسلين من بقع الشاي



يتم تنظيف الصيني والبورسلين من بقع الشاي بوضعها في كمية من الصودا والماء وتركها حتى الغليان ثم شطفها.

لتنظيف الميكرويف والتخلص من الرائحة



لكي نتخلص من الرائحة الموجودة بالمكرويف، وضع كمية من الماء في وعاء ذات عمق وبه شريحة من الليمون ويتم تشغليه لمدة خمس أو سبع دقائق ثم مسحه بقطعة قماش مبللة أو رطبة.


 تنظيف الفرن أو البوتجاز بعد القلي بالسمن أو الزيت



لتنظيف الفرن أو البوتجاز بعد القلي نقوم وضع المنظف (البيريل أو اي نوع آخر ) ومسحه بورق جرائد فهو يعمل على تلميع الأسطح.

تنظيف سيراميك المطبخ بسهولة



وضع كمية من الخل الأبيض وكمية صغيرة من عصير الليمون في كمية من الماء افاتر وامسحي السيراميك فهذا الخليط يعمل على تلميع السيراميك ونظافته.

تنظيف الادوات غير المعدنية مثل الملاعق والسكاكين



وضع القليل من منظف الأطباق في لتر ماء معى كمية قليلة من عصير الليمون ووضع الخليط لمدة ربع ساعة على النار حتى يغلي ثم قومي بتبريده وستحصلين على نتيجة مثالية.

ولتنظيف آثار السلق من الملاعق والأواني والسكاكين، نقوم بدعك الأواني بملح خشن ثم غسلهم بماء ساخن  ومسحعهم ثم وضعها في الماء المغلي لمدة خمس دقائق وستحصلين على نتيجة مرضية اثناء الاستخدام.

تنظيف البوتجاز

لغسل سطح البوتجاز يمكن استخدام أي نوع من أنواع المنظفات المتواجدة في السوق، أو وضع كمية من البيكنج صودا والماء وهذا الخليط يعمل على تنظيف وتلميع سطح البوتجاز.

ولإذابة الدهون من على سطح البوتجاز، نقوم بوضع قطعة من الإسفنج موضوعة في كمية من الخل الأبيض العادي، ولتنظيف منافذ الغاز والحفاظ عليها من الانسداد يمكن تنظيفها باستخدام دبوس أو إبرة.

لتنظيف حوض الغسيل

وضع كمية كبيرة من الماء على النار حتى الغليان ، ثم سكبها في الحوض وهذه الطريقة تعمل على إذابة وتصريف الدهون ، ثم سكب كوب من الخل وراءها مباشرة ودعك قاع حوض الغسيل بكمية من البيكنج صودا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-